في هذا البرنامج تتعرف على أحدث نظرية تساعدك على اكتشاف مكونات شخصية الإنسان، والتفاعل معها، والتأثير فيها، ثم تنتقل إلى استقراء لأهم القيم التي يحتاج المربي إلى العناية بغرسها، وينتهي المطاف بالتعرف على وسائل عملية لغرس القيم وضوابط على المربي العناية بها.
الوسائل التدريبية:
1) المحاضرة.
2) دراسة الحالة.
3) الورش التدريبية.
4) حلقات النقاش.
5) الفيديو.
الظاهر والباطن:
سلوك الإنسان الظاهر لا يُشكِّل إلا جزء يسير من شخصيته تماماً مثل الجبل الجليدي..
فماذا يوجد في باطن الإنسان؟
وكيف يكون التأثير المتبادل بين الظاهر والباطن؟
بين الوعي واللاوعي:
الوعي واللاوعي هما تعبير عن حالة الإنسان أثناء تنفيذ أجزاء شخصيته..
كيف يتعامل الإنسان مع المؤثرات الخارجية عندما تكون مشاعره في حالة الوعي؟
ماذا يحدث للإنسان عندما يرتخي أو يغيب وعي مشاعره؟
بين الشرطي والمربي:
الشرطي والمربي .. كلاهما مهتم بتعديل السلوك.. وبينهم فروق جوهرية.. فما هي؟!
في محضنك التربوي: هل أنت شرطي أم مربي؟!
هل تستطيع استخدام السلطة دون أن تتحول إلى شرطي؟!
الحاجات والسلوك:
يحيط بباطن الإنسان ثلاث أنواع من الحاجات(مادية، وروحية، وبيئية)، ولكل نوع ثلاث مستويات..
وهي مغروسة فطرياً لدى الإنسان، مع حاجته إلى المعرفة لإشباع هذه الحاجات.
كل نوع من الحاجات يولد بُعداً سلوكياً.. تتحدد من خلاله علاقته بذاته، وبالخلق وبالخالق.
شخصية الإنسان هي نتاج خليط معقّد.. فما هي مكوناته؟
أهم القيم:
الانحرافات السلوكية سببها تخلف قيم.. فما هي القيم الغائبة في مجتمعاتنا؟
من خلال الورش التدريبية وحلق النقاش حدِّد القيم التي تشعر بأهميتها، وشارك زملاء التخصص في اختيار أولى القيم بالاهتمام..
كيف نغرس القيم ونوجِّه القناعات؟
إذا وصل المتدرب إلى هذه الخطوة سيكون بإذن الله قادراً – بالتعاون مع زملائه – على اقتراح وسائل عملية لبناء القيم وتوجيه القناعات.. وسيتعرف على ضوابط مهمة ينبغي عليه أن يراعيها في غرس القيم وتوجيه القناعات..
الوسائل التدريبية:
1) المحاضرة.
2) دراسة الحالة.
3) الورش التدريبية.
4) حلقات النقاش.
5) الفيديو.
أهم مكونات البرنامج:
الظاهر والباطن:
سلوك الإنسان الظاهر لا يُشكِّل إلا جزء يسير من شخصيته تماماً مثل الجبل الجليدي..
فماذا يوجد في باطن الإنسان؟
وكيف يكون التأثير المتبادل بين الظاهر والباطن؟
بين الوعي واللاوعي:
الوعي واللاوعي هما تعبير عن حالة الإنسان أثناء تنفيذ أجزاء شخصيته..
كيف يتعامل الإنسان مع المؤثرات الخارجية عندما تكون مشاعره في حالة الوعي؟
ماذا يحدث للإنسان عندما يرتخي أو يغيب وعي مشاعره؟
بين الشرطي والمربي:
الشرطي والمربي .. كلاهما مهتم بتعديل السلوك.. وبينهم فروق جوهرية.. فما هي؟!
في محضنك التربوي: هل أنت شرطي أم مربي؟!
هل تستطيع استخدام السلطة دون أن تتحول إلى شرطي؟!
الحاجات والسلوك:
يحيط بباطن الإنسان ثلاث أنواع من الحاجات(مادية، وروحية، وبيئية)، ولكل نوع ثلاث مستويات..
وهي مغروسة فطرياً لدى الإنسان، مع حاجته إلى المعرفة لإشباع هذه الحاجات.
كل نوع من الحاجات يولد بُعداً سلوكياً.. تتحدد من خلاله علاقته بذاته، وبالخلق وبالخالق.
شخصية الإنسان هي نتاج خليط معقّد.. فما هي مكوناته؟
أهم القيم:
الانحرافات السلوكية سببها تخلف قيم.. فما هي القيم الغائبة في مجتمعاتنا؟
من خلال الورش التدريبية وحلق النقاش حدِّد القيم التي تشعر بأهميتها، وشارك زملاء التخصص في اختيار أولى القيم بالاهتمام..
كيف نغرس القيم ونوجِّه القناعات؟
إذا وصل المتدرب إلى هذه الخطوة سيكون بإذن الله قادراً – بالتعاون مع زملائه – على اقتراح وسائل عملية لبناء القيم وتوجيه القناعات.. وسيتعرف على ضوابط مهمة ينبغي عليه أن يراعيها في غرس القيم وتوجيه القناعات..